صورة المقال

الخشب المتحجر

  • 2022-08-01 18:28:00

الخشب المتحجر هو أحفورة تتشكل عندما يتم دفن المواد النباتية بواسطة الرواسب وحمايتها من التعفن بسبب تواجد الأكسجين والكائنات الحية. بعد ذلك، تتدفق المياه الجوفية الغنية بالمواد الصلبة الذائبة عبر الرواسب ليتمَّ إحلال السيليكا Silica أو الكالسيت  Calciteأو البيريت  Pyriteأو أي مادة أخرى غير عضوية مثل العقيق Agate محل المادة النباتية الأصلية. والنتيجة هي أحفورة من المواد الخشبية الأصلية التي غالبًا ما تعرض تفاصيل محفوظة من اللحاء والخشب والهياكل الخلوية.

 

قد يظن البعض أنها أشجارًا ولكنها خشب متحجر، وللتأكيد.. تتميز بكونها ذات وزن ثقيل إلى حد كبير، لذلك عندما تُرى في الحقل يظن الجيولوجي الغير خبير أنها مجرد جزء من شجرة، ولكن تعمَّه الصدمة عندما يحملها نظرًا لوزنها الزائد عن الحد الطبيعي.

 

أنواع الأخشاب المتحجرة:

يتم الحفاظ على بعضٍ من أهم العينات الصخرية اليدوية من الخشب المتحجر عن طريق عملية تُسمى الإحلال بالسيليكا Silicification Process. وهناك نوعان أساسيان وشائعان من الخشب المتحجر. الأكثر وفرة هو الخشب الذي تُستبدل مادته النباتية بالعقيق الأبيض ويُسمى الخشب المتحجر العقيقي Agatized Wood. والنوع الآخر والأقل وفرة هو الخشب المتحجر الذي تُستبدل فيه المادة النباتية بالأوبال ويُطلق عليه الخشب المتحجر الأوبالي Opalized Wood. والنوعان يُطلق عليهما الخشب المتحجر على حد العموم إن لم تستطعْ تميزهما أو التفرقة بينهما.

 

استخدامات الخشب المتحجر: 

عادةً ما يُستخدم الخشب المتحجر في الأعمال الحجرية، حيث يُنشر بمنشار متخصص لصناعة الأحجار الكريمة والمجوهرات. غالبًا ما تُنشر إلى أسطح لامعة ورفيعة لصناعة أسطح المناضد الموجودة في معظم البيوت. ويمكن استخدامها في العديد من الحرف اليدوية الأخرى.